مسقط .. وجهة القيم والموروث الثقافي الاصيل

 

 

،،جامع السلطان قابوس الأكبر

يعتبر جامع السلطان قابوس الأكبر من أشهر وأكبر المساجد في سلطنة عمان، يقع على الطريق العام في منطقة العذيبة، وقد تم الشروع في البناء عام 1995م، وأنجز عام 2001م استمرت عمارته ما يزيد عن ست سنوات متواصلة. ويعد أهم المراكز للتفاعل مع روح الإسلام دينيا وعلميا وحضاريا. أما مواصفات البناء للمسجد فهي ضخمة وهائلة، حيث تمت عمارته استلهاما من (فن العمارة الإسلامي).  

مساحة المسجد الكلية: 933,000 متر مربع.

مساحة البناء للمسجد: 39,840 مترا مربعا.

مساحة بيت الصلاة الصافية:4,000 متر مربع.

العدد الكلي للمصلين: 20,000 مصلٍ في داخل المسجد وخارجه.

يصل وزن السجادة 21 طنا، وتغطي مساحة 4,263 مترا مربعا،

 وتصل دقة نسجها إلى 40 عقدة في كل 6,5 سنتمتر. استغرقت فترة تصنيعها مدة أربع سنوات في بلاد أصفهان الإيرانية.

صنعت مجموعة محددة من الثريات بتصاميم فريدة ومتنوعة خصيصا للمسجد، حيث يصل عددها إلى 35 ثريا مصنوعة من الكريستال السواروفسكي ومطلية بالذهب، ويبلغ طول الثريا المركزية 14 مترا ابتداء من القمة ويصل قطرها 8 أمتار، تشتمل على 1122 مصباحا مثبتا بهيكل فولاذي صامد يصل وزنه إلى 8 أطنان.

تتسع مكتبة المسجد لـ20,000 مجلد.

 

ملاحظة : فترة الزيارة لغير المسلمين من الساعة 8 صباحا إلى 11 صباحا من يوم السبت إلى الخميس من كل أسبوع.

 

زيارة المتاحف،،

يصل عدد المتاحف في محافظة مسقط إلى 18 متحفا، تتنوع مابين المتاحف العلمية والطبيعية والتراثية، التي تعرض أقدم المقتنيات الأثرية وتقدم التاريخ والثقافة العمانية. وتلقى المتاحف إقبالا كثيفا من المحبين للاطلاع على التاريخ العماني والمهتمين بالثقافة العمانية، وتعد زيارة المتاحف من ضمن المحطات الأساسية الدارجة في خارطة مسقط السياحية. وتفتح أغلب المتاحف أبوابها من الساعة9 صباحا إلى 1 ظهرا ومن 4 عصرا إلى 7 مساء من يوم السبت إلى يوم الخميس.